Close

نصائح عامة ومتطلبات ووثائق أساسية عند استئجار سكن في أمريكا (تجربة شخصية)

منذ أن أطلقت مدونتي لخدمة المتبعثين والمبتعثات في أمريكا وبعد كتابتي موضوع هنا قائمة ونبذة عن السكن بمدينة فورت لاودرديل لطلاب Nova Southeastern University ، أصبحت استقبل الطلبة والطالبات الجدد دوماً في كل فصل دراسي وأساعدهم في السكن والاثباتات وأتطوع كمترجمة لهم سواء بالترجمة للعربية لإفهام الطلبة الجدد أو بالإنجليزية للتحدث مع موظفي وموظفات السكنات المختلفة. (تم تسجيل هذه التدوينة الآن بتجربة شخصية قد تمت اليوم مع طالبة مبتعثة جديدة)

وبما أن كل الحالات التي تمر عليّ تكون متشابهة كثيراً فأحببت أن أسجل كل التوضيحات والنصائح المهمة عند رغبتك لاستئجار شقة في أمريكا ككل وفورت لاودرديل خاصة..

نصائح عامة:

  • قبل مجيئك للبعثة ابحث عن السكنات بنفسك أونلاين عبر قوقل، تستطيع فتح موفه قوقل ماب ووضع اسم جامعتك ثم بعد ذلك ابحث باسم Apartments وحتظهر لك كل السكنات بأسعارها التقريبية أولاين. أهل فورت لاودرديل قائمة السكنات أحدثها باستمرار في تدوينتي السابقة هنــــا
  • هناك مواقع عدة تقدم لك ميزة البحث عن السكنات بالأسعار والتقييمات والصور وغيرها ومهم جداً تأخذ فكرة لتحديد السكنات التي تعجبك مثل
    http://www.rent.com
    http://www.apartments.com
    http://www.zillow.com
  • بعض العوائل المبتعثة لديها أطفال بعمر المدارس ويهمها المدارس أكثر والتقييم الخاص بها ويمكنك البحث بسهولة عن المدارس بالمنطقة عبر الموقع الآتي: http://www.greatschools.org
  • مهم جداً وقد تكون أول نقطة، وهو أن تتأكد من مواعيد عمل الأوفيس فمعظم مكاتب السكنات لا يعملون في الويكند وبالتالي لابد من ترتيب وضعك وحجزك وسفرك بما يتناسب مع أوقات عمل الدوام الأساسي أفضل وإلا سيضيع وقتك بالفنادق في انتظار وقت دوام مكاتب السكن.
  • عندما تجد سكن في منطقة ما وتكون رخيصة جداً لدرجة قد تكون مشبوهة فتأكد تماماً من تقييم السكن وكذلك أمان المدينة، مع إني ضد تخويف الناس لإيماني الشديد بوجود الطيب والسيء في كل مكان، إلا أنه يمكنك أن تتخذ حذرك وتحرص على الإطلاع على الموقع الآتي وهو سيفيدك في معرفة الناس التي بجوارك ومن عليه جرائم وكل لون بالموقع يمثل نوع الجريمة.. بالتالي مهم جداً معرفة جيرانك ومن حولك خصوصاً في أمريكا لكثرة جرائم اغتصاب الأطفال .. هنا الرابــــط 
  • الاستعانة والتواصل مع النادي السعودي في الجامعة المبتعث لها وسؤالهم عن دليل الطالب للسكن أو سؤالهم عن قروب الواتساب الخاص بهم وسؤالهم عن السكنات المجربة، ودائماً حدد لهم إذا كنت عازب أو مع عائلة أو تفضل سكن لوحدك أو مع عيلة…. كل هذه الأمور تسهل للمتطوعين للإجابة على اسفساراتك.
  • لديك الخيار بحجز الشقة أونلاين ويفضل أن تعين شخصاً موثوقاً أن يقوم بتصوير الشقة لك، أو الانتظار حتى مجيئك إلى مقر البعثة والإطلاع بنفسك على وضع الشقق والسكنات الأخرى والمفاضلة فيما بينهم وفي هذه الحالة لابد من اسئجار فندق موقتاً على الأقل لمدة 3 أيام حتى تنظم أموركم كاملة.
  • يفضل عند اختيارك للسكن خصوصاً للمبتعثات أو العوائل المبتعثة أن تكون قريبة في منطقة حية وقريبة من الخدمات مثل السوبرماركت والصيدليات والمطاعم والمدارس والمساجد والمستشفيات. بعض المبتعثين والمبتعثات يفضلوا أن يكونوا بالقرب من مطاعم وبقالات عربية. ويوجد تدوينة شاملة عن البقالات والمطاعم العربية في مدينة فورت لاودرديل وميامي هنا بهذا الرابط.

المتطلبات الأساسية والأوراق الثبوتية:
بالفترة الأخيرة كثرت التعقيدات والشروط للطلبة الدوليين وخصوصاً السعوديين، فأصبحت المتطلبات كثيرة ومختلفة من سكن إلى آخر بحسب توجه إدارة السكنات. وأكثر ما يهمهم هو أمورك المالية وإثباتك للدخل Income. الدخل في أمريكا بحيث يشمل فيمة الإيجار وكذلك الرسوم الدراسية أو رواتب العمل إذا كنت تعمل، تتبع معظم السكنات هذه الإجراءات للتأكد من حقهم والضمان على انك ستدفع الإيجار شهرياً وفي وقته. عادة يطلبون احدى هذه الطلبات أو اثنين منها فأكثر أو يمكنك اقتراح أحد هذه الحلول القادمة لإثبات دخلك. (عن تجربة مع الاخوات بوجودي، كل سكن طلب اثنين من هذه الطلبات وبالتالي أنصح أنك توفرها كاملة لهم)

  • في حالة إذا كنت طالب سعودي الجنسية:
    • آيتوني I-20 حديث ففيه إثبات دخل للرسوم الدراسية والتاريخ وفترة دراستك.
    • إثبات الدخل الشهري (المكافأة الشهرية) بخطاب من الملحقية عبر بوابة سفير والذي يظهر فيه المبلغ الشهري.
    • كشف حساب بنك أمريكي Bank statement فيه اسمك والمبلغ ويوضح فيه كشف ل6 شهور أو سنة للمبالغ الشهرية حسب ما يطلبه منك السكن.
    • كشف حساب بنك سعودي يوضح فيه مدخراتك المالية مع وجود اسمك باللغة الإنجليزية والمبلغ بالدولار. إذا لم يكن بالدولار فعادة بعض السكنات المتفهمة تقوم بتحويل المبلغ بحسب سعر الصرف العالمي وسيتضح لهم كم لديك بالدولار.
    • بعض السكنات تطلب منك دفع إيجار 3 شهور مقدم (شهر أول + شهر أخير + ديبوزت “تأمين”) ويكون في هذه الحالة بديل عن الطلبات أعلاه لكنه غير مضمون.
  • في حالة إذا كنت طالب سعودي لكن تحمل جواز أمريكي وبدون آيتوني ، فعادة تمشي الأمور التي أعلاه وإذا لم تكفي فيمكنك عمل اللآتي:
    • عادة تمشي إثبات دخل الملحقية الشهري، كشف بنك أمريكي، كشف بنك سعودي. لكن إذا لم يتم ذلك فيمكنك توفير أدناه.
    • بالنسبة لخطاب الرسوم الدراسية فيمكن التواصل مع جامعتك التي تدرس بها لطلب تعريف بخطاب الرسوم مع تحديد المبلغ أو من الملحقية. “لابد من وجود رقم بالدولار محدد للمبالغ التي سيتم دفعها للرسوم والتي ليس لها علاقة بالإيجار”
    • سيطلب منك كريدت هيستوري بما انه من المفترض لديك سوشال سكيورتي، وفي حالة انك طالب جديد والكريدت لديك غير مفعل بعد ففي هذه الحالة لابد من وجود كفيل مالي.
    • إيجاد كفيل مالي يسجل اسمه معك في العقد كضامن Financial sponsor أو ما يعرف أيضاً بـ Grantor وذلك في حال تعثرك بالسداد فسيتم مطالبة الضامن مع العلم للموافقة عليه لابد من توفير ملف التاكس للثلاث السنوات الماضية.
    • في حالة وجود صعوبة فيما سبق وعدم توفر الخطاب أو كريدت أو كفيل مالي فعادة سيتم دفع 3 شهور مقدم كما تم ذكره أعلاه.

قبل استلام الشقة:

  • سيتم منك تعبئة نموذج الطلب والتقديم application form
  • سيطلب منك قيمة رسوم آتية عبر شيك أو حوالة مالية Money order مثل الشيك ويمكن إيجاد هذه الخدمة من سوبرماركت مثل ببلكس وولمارت، البريد الوطني الأمريكي USPS وبالطبع البنوك أيضاً. عند عمل الـ Money order سيكون هناك رسوم خدمة بسيطة من المحل.
  • سيطلب منك دفع قيمة رسوم لكل شخص بالغ سيسكن في الشقة ولابد من تسجيله في الطلب وعادة مبلغه 75دولار لكل مقدم طلب عبر شيك أو حوالة مالية. “غير قابل للاسترجاع non refundable “
  • في حالة إنك تريد حجز الشقة لك لحين استلامها فسيطلب منك تقديم رسوم عادة 100دولار عبر شيك أو حوالة مالية. “عادة يتم إعادتها عند استلامك للشقة refundable”.
  • دفع رسوم ديبوزت كتأمين أو عربون مقدم. وكل سكن تختلف قيمته وطريقته.

عند استلام الشقة:

  • عند وصولك لاستلام الشقة فيتطلب منك جواز السفر والآيتوني في مكتب الأوفيس.
  • لابد من تفعيل الكهرباء وفي منطقة جنوب فلوريدا فيتم التعامل مع شركة FPL وعند إنشاء الحساب سيقوم السكن بطلب رقم التأكيد Confirmation number وبالنسبة للمدن الأخرى بفلوريدا والولايات الأخرى التأكد من السكن قبل فتح حساب شركة الكهرباء. يمكن الاتصال عبر الهاتف أو التسجيل أونلاين، وفي كلا الحالتين تم تجربته شخصياً عند مساعدة المبتعثات في تفعيل الكهرباء وجميعها تمت بسهولة. كلاهما سيتطلب منك عنوان المنزل وتاريخ تفعيل الكهرباء في الشقة لذلك ضروري أن يتم قبل أن يتم تسليمك المفاتيح.
  • تأمين الشقة أو المنزل واعمل مقارنة للأسعار مع الشركات المختلفة، كل سكن سيطلب منك تفعيل تأمين قد يكون تأمين معين أو أي تأمين لكن متوسط سياسة التأمين التي يطلبونها عادة أن يغطي التأمين بمبلغ مئة ألف دولار للشقة وهو ما يسمى liability coverage of $100,000، وبنفس الوقت سيتم سؤالك من قبل التأمين ما المبلغ الذي تريده ان يغطيه لمتلكاتك الشخصية personal property في حالة الحريق أو الكوارث أو السرقة وغيرها فعادة يبدأ بمبلغ 5000$ إلى 25000 دولار أمريكي للممتلكات الشخصية. هذه السياسة أعلاه ممكن أن تكلف في حدود 120 إلى 200 دولار بالسنة في حالة إذا دفعتها مرة واحدة مباشرة. 
  • سيتم إعطاءك ورقة inventory and condition form وهذه الورقة مهمة جداً فهذه لكتابة كل العيوب للموجودات والملاحظات والخرابات التي تكون بالشقة، عادة يتم إعطاءك 24 ساعة فقط لتعبئة الورقة وهذه الورقة مهمة فأي خرابات كانت من قبل لن يتم حسمها من مبلغ الديبوزت عند خروجك من الشقة. لكن إذا فشلت في إعادة الورقة لهم خلال الوقت المحدد فسعتبرون أن الشقة ممتازة وأي خرابات سابقة سيتم تغريمها منك. لذلك ضروري جداً تمر على القائمة كلها حبة حبة وتشيك عليها بالشقة مثل المطبخ والحمامات والجدار والفرش وغيرها وتسجيلها كاملة وان كانت الأمور متعبة لكنها ستكون من صالحك. بعد إعادة الورقة اطلب نسخة أخرى لك واحتفظ بها مع نسخة من عقد السكن..
  • تأكد تماماً أن تحافظ على مفاتيح الشقة ومفاتيح الجيم وأجهزة الريموت الكنترول للملحقات الأخرى مثل الكراجات أو بوابات السكيورتي من الضياع. فإن ضاع شيء منها عادة عليها غرامة 25$ أو 50$ غرامة استبدال وان لم تعدها لهم بنهاية عقدك فسيتم تغريمك من الديبوزت أيضاً.

بحكم عملي كمتطوعة أيضاً في مبادرة انطلق للبعثة ، فهناك موضوع مرتب وواضح ومهم جداً فيما يتعلق بـ الأمور القانونية في عقود السكن افتح الرابط من هنا

إذا لديك أي نصائح أخرى إضافية أرجو إضافتها في التعليقات….

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

© 2024 ‎لَحْنُ الحَيَاة .. أبرار تركستاني | WordPress Theme: Annina Free by CrestaProject.