Close

استيراد حيوان اليف من امريكا الى السعودية (تجربة حديثة)

بما أنني ذكرت سابقاً عن موضوع اجراءات سفر القطة من السعودية إلى أمريكا في مدونتي ، وأكثر الأسئلة كانت العكس وهو كيفية استيراد الحيوان من أمريكا إلى السعودية سواء في مدونتي أو سنابي Eliana.laugh لذلك اليوم نحقق رغباتكم وكما عودتكم أي استفسار يتكرر سيتم تثبيته وتدوينه في مدونتي …

 

لاحضار حيوانك اليف معك الى السعودية تحتاج الى التخطيط المسبق حيث ان اخذ الموافقة من الجهات المختصة في السعودية وامريكا وخطوط الطيران تحتاج الالتزام بخط زمني محدد.

تصدير حيوان اليف من امريكا إلى السعودية

اولا: التطعيمات والتحصينات

قم باخذ موعد لدى الطبيب البيطري خلال فترة لا تزيد عن ستة اشهر ولا تقل عن شهر واحد واعلمهم برغبتك بالسفر مع حيوانك الاليف خارج امريكا . ستحتاج للحصول على تطعيم السعار (Rabies) وضع رقاقة الكترونية (microchip) اذا لم يكن حيوانك الاليف يحمل رقاقة. اطلب من الطبيب تزويدك بشهادة تطعيمات موقعة. أيضا تحتاج لاخذ موعد اخر لاصدار اذن التصدير قبل السفر بمدة 10 ايام.

ثانيا: اذن الاستيراد (Import Request) من وزارة البيئة والمياه والزراعة بالسعودية

تحتاج مساعدة احد الاقارب والاصدقاء الموجودين بالسعودية للدخول على منصة انعام التابعة للوزارة (https://www.mewa.gov.sa/ar/eServices/Pages/eservice314.aspx) حيث ان الموقع قد لايعمل اذا كنت متواجدًا خارج المملكة. قم بقراءة الشروط والاحكام وتعبئة نموذج طلب الاستيراد. تحتاج لارفاق صورة من جواز السفر والهوية الوطنية للشخص المصدّر، شهادة التطعيمات وصورة للحيوان الاليف. يجب تقديم الطلب قبل السفر بمدة لا تقل عن 30 يومًا من موعد السفر، عند المواقفة على الطلب سيتم اصدار اذن استيراد الكتروني صالح لمدة 30 يومًا، قم بطباعة 3 نسخ على الاقل.

ثالثا: اذن التصدير (Export Permit) من وزارة الزراعة الامريكية (USDA)

بامكانك اصدار اذن التصدير ورقيا او الكترونيا. تحتاج للذهاب للطبيب البيطري قبل السفر بحسب مدة صلاحية تصريح السفر وسيقوم الطبيب بتعبئة النموذج المخصص، تحتاج ايضا لارفاق نسخة من اذن الاستيراد مع الطلب. صلاحية اذن التصدير من 10 الي 30 يوما وتختلف بحسب نوع الحيوان. ملاحظة: توجد رسوم لاصدار طلب التصدير وتختلف الرسوم بحسب نوع وحجم الحيوان وعدد الحيوانات المسجلة بالطلب.

في حال تم عمل الطلب ورقيا، تحتاج لارسال النموذج والمرفقات الى المكتب المختص للتوثيق بواسطة شركات الشحن السريع (Fedex/UPS Next Day Delivery) كما تحتاج لارفاق وثيق شحن مسبقة الدفع حتى يتم اعادة النموذج المكتمل اليك. ويمكن معرفة عنوان مكتب USDA التابع لمنطقتك من الرابط (https://www.aphis.usda.gov/aphis/ourfocus/animalhealth/endorsement-offices)

رابعا: خطوط الطيران

تحتاج من التاكد من خطوط الطيران عن سياسة سفر الحيوانات الاليفة، الغالبية العظمى من رحلات الخطوط السعودية مزودة بأماكن مخصصة للحيوانات بمقصورة الشحن، أما بالنسبة للرحلات الداخلية في امريكا فليست كل الرحلات تسمح بنقل الحيوانات لذا يجب التأكد قبل عمل الحجز للسفر. أيضا يتوجب عليك الاتصال بمكتب الطيران قبل السفر بيوم اوم يومين حتى يتمكنوا من اتمام الترتيبات اللازمة للحيوان الاليف، وقد يطلب منك موظف الخطوط الحضور للمطار قبل الرحلة بوقت مبكر (6 ساعات او اكثر)

عند الوصول للمطار لابد ان يكون الحيوان في قفص مناسب وسيقوم موظف الخطوط بالاطلاع على نماذج التصدير والاستيراد. أيضا توجد رسوم لسفر الحيوانات وتعتمد على حجم ووزن الفقص واذا كان احيوان سيصاحبك داخل مقصورة الركاب او في مقصورة الامتعة.

خامسا:عند الوصول للمملكة

ستقوم باعطاء نسخة من نماذج التصدير والاستيراد للموظف الجمارك، وقد يطلب منك صورة من جواز السفر او الهوية الوطنية قبل السماح للحيوان الاليف بمغادرة المطار.

 

تصدير حيوان اليف من السعودية الى امريكا

تتشابه شروط التصدير مع شروط الاستيراد المذكورة سابقاً مع وجود بعض الاختلافات البسيطة وسبق تم كتابتها في موضوع اجراءات سفر القطة من السعودية إلى أمريكا لكن لتوضيح الاختلاف كالتالي : 

 اولا: التطعيمات والتحصينات

يحتاج الحيوان الاليف للحصول على تطعيم سعار ساري المفعول ورقاقة الكترونية، وتحتاج الى اصدار شهادة صحية او جواز حيوان اليف من طبيب بيطري معتمد لدى وزارة البيئة

ثانيا: اذن التصدير (Export Request) من وزارة البيئة والمياه والزراعة بالسعودية

تقوم بالدخول على حسابك بمنصة وانعام (https://www.mewa.gov.sa/ar/eServices/Pages/pet-export.aspx) وتعبئة نموذج الطلب قبل السفر بمدة لا تقل عند 30 يوما

ثالثا: اذن الاستيراد (Import Permit) من وزارة الزراعة الامريكية (USDA)

القطط: لا توجد اي اشتراطات ولا يحتاج القط الى اذن استيراد طالما كان الاستيراد لغرض شخصي وليس تجاري.

الكلاب: توجد اشتراطات عديدة بالنسبة لسفر الكلاب ويجب الاطلاع على الرابط من أجل الحصو على اذن الاستيراد (https://www.aphis.usda.gov/aphis/ourfocus/animalwelfare/ct_awa_import_live_dogs_regulation)

رابعا: خطوط الطيران: تنطبق نفس الشروط التي تم ذكرها مسبقا

خامسا: عند الوصول الى امريكا

تحتاج للافصاح لموظف الجوازات/الجمارك بأنك احضرت معك حيوانًا اليفًا

بالنسبة للقطط قد يقوم الموظف بالاطلاع على نماذج التطعيمات

بالنسبة للكلاب سيتطلب منك ابراز تصريح الاستيراد والشهادات الطبية، وقد يقوم الموظف باجراء فحص على الحيوان وفي حال ظهور اي اعراض فسيتم حظر الحيوان حتى يثبت خلوه من الأمراض.

 

معلومات التواصل مع وزارة البيئة والمياه والزراعة

الرقم الموحد: 939

الدعم الفني: https://contactus.mewa.gov.sa/self-service/self-service

معلومات التواصل مع وزارة الزراعة الامريكية

هاتف: +13018513300

ايميل: LAIE@usda.gov

الموقع الاكتروني: https://www.aphis.usda.gov/aphis/pet-travel

 

ملاحظات عامة:

1- قد يتوقف اصدار تصاريح السفر او وضع شروط اضافية بسبب متغيرات جائحة كورونا او لاي اسباب اخرى، لذا يجب دائما التحقق من الجهات المعنية عند التخطيط للسفر

2- اذا كان السفر الى دول اخرى او توجد محطة وقوف بدولة مختلفة، لابد من مراجعة الجهات المعنية بتلك الدول لمعرفة الشروط والمتطلبات الخاصة بعبور الحيوانات الاليفة داخل مطاراتها

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

© 2024 ‎لَحْنُ الحَيَاة .. أبرار تركستاني | WordPress Theme: Annina Free by CrestaProject.