Close

رحلتي إلى جبال سموكي ماونتنز Smoky Mountains للمرة الثانية

اليوم سأتحدث عن رحلتي في جبال سموكي ماونتن الشهيرة وهي حديقة وطنية وموقع عالمي تقع على الحدود بين ولايتي نورث كارولينا وتينيسي في الولايات المتحدة. هذا المكان يعتبر مدينة ترفيهية شبيهة بأورلاندو ولكنها على منطقة جبلية حيث تتميز جبال سموكي ماونتن بالجمال الطبيعي وسحر المغامرة ومكانها الهادئ والجو العام للاسترخاء والأنشطة الجبلية والمائية والمتاحف وغيرها… وسواء كنت مع عائلتك الصغيرة، أو عائلتك الكبيرة أو حتى أصحابك الشباب أو مجرد قروب من الصديقات… فحتماً هذا المكان مناسب لكل الناس والأفراد بكافة الأعمار لتنوع الأماكن الترفيهية ولمناسبتها للجميع.

smoky mountain cover
تصوير زوجي عبدالله الأهدل

الاسم الرسمي: Great Smoky Mountains National Park والاسم المختصر المشهور سموكيز Smokies

المدينة: Gatlinburg ومدينة Pigeon Forage

مدة الرحلة: 5-12 مايو ، من وجهة نظري أن المدة المناسبة يجب أن لا تقل عن أسبوع لزيارة عدة أماكن والاستمتاع والتكييف بالجو بشكل عام. مع العلم أنه خلال الأسبوع رأينا كل المواسم من برد وحر وثلج ومطر وربيع وكمان فجأة كتم الجو!

موقع الحجز للفنادق والسيارة: موقع برايس لاين Priceline

موقع حجز الكوخ أو الكابين: هناك عدة مواقع مختلفة عبر الانترنت لكن قمنا باستئجار الكبينة من هذا الموقع هنـــــــا

طريقة السفر: من فورت لاودرديل بفلوريدا إلى نوكسفيل بتينيسي McGhee Tyson Airport ومدة الرحلة ساعتين بالضبط. من ثم استأجرنا سيارة إلى مدينة Gatlinburg وكانت رحلة السيارة ساعة فقط. (سبب اختيارنا هذا الاتجاه لأننا كنا موعد للقاء شخص ما هناك، وسبب سفرنا بالطيارة أنه سيارتنا تعطلت قبل السفر!).

القروب: كنا 4 عوائل / العوائل الثلاثة فضلوا السفر بالسيارة ومدة الرحلة حسب GPS هو 12 ساعة. لكن أخدوا يوم كامل تقريباً للاستراحات والتوقف والمبيت في ولاية جورجيا.

 

الفنادق التي تم حجزها بالنسبة لعائلتي الصغيرة:DSC_8638

يوم 5 مايو: حجزنا غرفة في فندق Gatlinburg Town Square By Exploria Resorts عن طريق موقع برايس لاين. سعر الليلة مع التاكس $52.71 دولار. الحقيقة لم نستطع استكشاف الفندق ذلك اليوم من شدة البرد والصقيع وكُنا من شدة التعب كأننا في سُبات شتوي فلم نخرج أي مكان. لكن الغرفة ميزتها أنها واسعة وفيها جاكوزي وعيبها أنه الانترنت كان متقطع وما استفدنا منه صراحة!

 

DSC_9157

يوم 6-9 مايو: في أحد الأكواخ في سموكي ماونتنز اسمه Dreams Comes True. ميزته أنه على الجبال ومطل على المناظر الجبلية والأشجار ومناسب تماماً لـ4 إلى 5 عوائل صغيرة. وهو من ثلاثة أدوار وكل غرفة لها سرير كنج سايز لها باب مطل على البلكونة. بآخر التدوينة بعض الصور للكبينة. أما سعر الكبينة فكانت الطريقة أن حجزنا من خلال عروضهم بالموقع specials، وبالتالي كانت سعر الإقامة للويكند $756.55 وعند استلامنا للكبينة عرضوا علينا ليلة ثالثة بسعر ٢٠٠ دولار إضافي فقط.. لذلك قبلنا بالعرض. لذلك نصيحتي الدائمة: تصفح العروض للموقع فهم يوفرون عروض مميزة مثل استأجر ليلتين وسط الأسبوع واحصل على ليلتين أخرى مجاناً… وهكذا…

يوم 9-12: فندق Quality Inn Creekside – Downtown Gatlinburg ميزته أنه بالداون تاون مباشرة وفيه كل الأنشطة والأسواق والمطاعم وغيرها.. بالتالي ما تشيل هم المواقف ولا تدفع عليها. خلاص تنزل مباشرة من الفندق وتتمشى بالمكان وتزور الأماكن والألعاب .. تم حجز الفندق عن طريق برايس لاين بسعر $53.50 لليلة مع التاكس. مع العلم عندما أضفنا ليلة أخرى من خلال المكتب ولأنه كان وسط أسبوع فأصبح المبلغ ٤٥ دولار.

 

نصائح مهمة جداً:

  • أولاً/توكل على الله، ثانياً/خطط رحلتك، حدد ميزانيتك، اختر رفقائك بالسفر.
  • في هذا المكان بمجرد نزولك في المطار-الفندق- وكل مكان بداون تاون Gatlinburg ستجد البروشورات واعلانات الأماكن الترفيهية وكما أن بها كوبونات للتخفيض. أنصح بأخذ مجموعة مختلفة للتوفير حيث أن ستوفر عليك الكثير وكل كتاب وبروشور به عرض مختلف…
  • سياسة استخدام الكوبونات هو كوبون واحد للعائلة كاملة. لذلك للاستفادة من الكوبونات: كنا كل مكان ادخله لحالي بكوبون ثم يلحقني زوجي بعدي ب5 دقائق بكوبون آخر للمكان للتوفير حيث أن التاكس غالي لذلك التوفير مهم جداً.
  • قبل الحجز للكابين أو الكوخ تأكد تماماً من عدد الأفراد أو العوائل التي ستذهب معك واختر الكوخ المناسب بحسب المميزات والمكان وعدد الأفراد.
  • وضّح الأمور المالية كلها والقطة على كل عيلة كم ستكلف، وكم المدة، وماهي الشروط التي يجب اتباعها حتى تتجنب الخلافات بين العوائل.
  • بالنسبة للكوخ أو الكابين فهو مجهز بأدوات الطبخ والشوي كاملة. لكن عليك أن تشتري ما تحتاجه من الأكل والمشروبات والصوابين والشامبو. اذا كنت ستسافر بالسيارة فيمكنك أن تضع في حافظة الثلج بعض الأكل من البقالة العربية الغير موجود في سوبرماركتات الأمريكية مما تحب وترغب حسب رغبتكم .
  • عند رغبتك لزيارة أي مكان ترفيهي يمكنك التأكد من الأسعار بالموقع أونلاين والاتصال بهم للسؤال عن الأسعار مجدداً لأن بعض المحلات لها تخفيض مختلف بالأونلاين عن الكاشير وكذلك اسأل عن التخفيض الخاص للقروبات.
  • يفضل قبل زيارتك للأماكن الترفيهية أن تقرأ عنها أو تطلع على المواقع الخاصة بها حتى لا تعرف وجهتك وإذا ستناسبكم أم لا ، كما لا تنسى أن تقرأ تعليقات الناس في المواقع المختلفة مثل TripAdvisor و Yelp.
  • إذا سنحت لك الفرصة اجعل رحلتك مميزة واصنع ذكريات جميلة بتجربة شيء جديد بالنسبة لك مثل الـ Zipline والتجول في الداون تاون وشراء المنتجات المحلية مثل الفنون أو العسل وغيرها…
  • تذكر دائماً أن تأخذ منتج أو ذكرى مميزة لهذا المكان الجميل لكي تتذكر رحلتك دوماً.

 

الأماكن التي تم زيارتها:

الأماكن التي زرتها شخصياً هو الصعود بالسيارة بشكل شبه يومي إلى أعالي جبال سموكي ماونتن والتأمل في الطبيعة الساحرة والأنهار والشلالات وكذلك أنواع الزهور المختلفة. وأيضاً الأماكن التالية ويفضل أن تدخل كل رابط على حده لمشاهدة الأسعار والصور والتفاصيل الأخرى:

Ober Gatlinburg Amusement Park & Ski Area
هذا المكان عبارة عن تليفريك كبير نوعاً ما ويحمل العديد من السياح ولكن وقوفاً إلى منطقة عالية على جبل حيث هناك العديد من الألعاب والأسواق والمطاعم وكذلك منطقة للتزلج على الجليد. كان المكان جميل جداً ولكنه متعب نوعاً ما مع ابنتي الصغيرة بحكم أن عمرها سنة واحدة ولم نستطع تجربة الألعاب الكبيرة.

Hatfield & McCoy Dinner Show
المكان عبارة عن أكل وعرض بنفس الوقت. ميزة مدينة Pigeon Forage وجود الكثير من العروض التي تحوي أكل وعرض في نفس الوقت. لكن جميعها مشكلتها يجب الحجز بوقت كافٍ والدفع مقدم. ولو عندكم كوبون يجب اخبارهم واحضار الكوبون اثناء الدخول. هذا المكان بالتحديد له موعدين للعرض وهما الساعة 5 والساعة 8 لكن يجب الحضور قبلها بنص ساعة عالأقل. كان سعر الشخص الواحد ب54.95 وبالتاكس 61 دولار أما الطفل من 0-2 مجاناً ولكن يمكنك أن تطلب له طلبات للأكل بالاختيارات التي تريدها مثل الحليب بدل البيبسي. الأكل الرئيسي عبارة عن بروست دجاج مع البطاطس المهروسة وسلطة الملفوف مع اختيارك لحلى البودنغ سواء للشوكولاته أو الموز. عيبه أنه الأكل الزائد لا يمكن اخذه ولا يوفرون كرتون أو علب. أما بالنسبة العرض كان جيد ولكنه ليس الأفضل. عيبه أنه بلغة أهل البلد فكثير من الكلمات غير مفهومة بحكم انها من الكانتري. ومجدداً بنتي ملت من المكان تماماً بحكم أن عمرها هو عمر الحركة.

Ripley’s Aquarium of the Smokies
هذا المكان بالداون تاون لمدينة Gatlinburg جميل كغيره من الأحواض السمكية حول العالم. لكنه صغير نوعاً ما وهو من دورين فقط ويمكن أن تنتهي منه تماماً في غضون 3 ساعات بالضبط لو تأملت كل شيء براحتك. مع العلم أنه لا يحوي على أسماك كبيرة جداً مثل الدلافين والحيتان. أكبر سمك لديهم هو سمك القرش. ملاحظة: كل الأماكن التي تحوي على اسم Ripley’s هو تابع لشركة واحدة ويمكن شراء تذكرة لعدة أماكن بشكل أرخص وأوفر من الكاشير لكن بحكم تكرار هذه الأماكن في أورلاندو فسبق شفت مثلها هناك فلم أشتري الباكيج الكامل. وللتوضيح حسب الموقع فإن التذاكر أونلاين أرخص من عند الكاشير ويمكن الاتصال بهم والتأكد من الأسعار والسؤال عن التخفيض الخاص للقروبات.

Hollywood Star Cars Museum
المكان عبارة عن متحف صغير من دورين لسيارات الأفلام الشهيرة بهوليوود. اذا كنت فقط تشاهد بدون قراءة الملاحظات بكل سيارة فسوف تنهيها في غضون ساعة فقط.

الأماكن الأخرى :
هناك أماكن أخرى جميلة ويمكن زيارتها وبعضها رغبت بزيارتها ولكن الوقت لم يسعفني والبعض الآخر موجود في مدينة أورلاندو بفلوريدا وتمت تجربتها وبالتالي لا يمكنني التقييم على هذه الأماكن بشكل فعلي لعدم معرفتي بها في هذه المنطقة:

RainForest Adventures Discovery Zoo : حديقة حيوان

Scenic Helicopter Tours : أحد الأماكن التي تتيح لك رؤية جبال سموكي ماونتنز والمدينة من الأعلى بواسطة الهيليكوبتر.

Guinness World Records Museum : متحف لعرض موسوعة جينيس العالمية.

Gatlinburg Sky Lift : اجلس واستمتع بالمناظر الخلابة وانت تصعد إلى الأعلى.

Space Needle : من المناطق العالية والتي تتيح لك الاستماع على منظر مدينة Gatlinburg

Rafting In the Smokies : يتيح عدة أنشطة من أهمها هو ركوب القارب المطاطي ومواجهة التيارات المائية.

Zipline Tennessee: Canopy Tour in the Smokies : يوجد الكثير من الأماكن والتي تقدم Zipline هذا مجرد مثال ويمكنك دوماً الاطلاع على البروشورات والتي تحوي على عروض وكوبونات لهذه الأماكن وتختار الأنسب لكم.

Titanic Museum : متحف كبير يعرض لك عن سفينة تايتنك وعن الشخصيات التي نجت والقصص والآثار حولها.

WonderWorks – Pigeon Forge : مثلها بأورلاندو يجعلك تفكر وتستمتع بنفس الوقت

Christmas Place : مكان بسيط للكريسماس واحتفالاته.

MagiQuest : لا أعلم تماما عن المكان لكنه يقدم عرض لزيارة عدة أماكن بأرخص سعر.

The Track : مكان لسباق السيارات، ميني قولف، قوارب صدام مائية والبانجي جامبينق.

Tomb Pigeon Forge : احد ألعاب الهروب باستايل الحضارة الفرعونية.

Lumberjack Feud : أحد الأماكن التي تقدم غداء وعرض للاستماع وقت الأكل.

The Island in Pigeon Forge : مدينة ملاهي وبها العجلة الدوارة ونافورة عرض بالألوان والموسيقى.

Adventure Raceway : مكان سباق سيارات كما يوجد الكثير من الأماكن والتي تقدم  مسار السيارات والسرعة وخياراتها كثيرة ولا يمكن سرد الكل هنا.

Flyaway Indoor Skydiving : لمحبين المغامرة وتجربة شعور السكاي دايفنق لكن داخل مبنى.

Dixie Stampede : قد يكون من أجمل الأماكن الخاصة بالأكل والعرض معاً لأنه يمثل الحضارة الأمريكية من الخيول والهنود الحمر كما يبدو بالصور. لكن للأسف لم يتسنى لنا زيارتها بسبب عدم وجود حجز مسبق.

Hollywood Wax Museum : مثلها بأورلاندو وهو متحف الشمع للشخصيات بأفلام هوليوود

Wonders of Flight : يتيح لك رؤية المدينة باستخدام المنطاد. يوجد بها في معظم الأماكن ومن خلال تجربة أخي في ديزني داون تاون بأورلاندو فلوريدا ، فيعيب المنطاد أنه وقت قصير جداً بحدود ٥ دقائق بالأعلى فقط.

Smoky Mountain Opry : عرض موسيقي ومسرحي يوجد بالموقع صور وفيديو للتوضيح أكثر.

Bear Country Fun Park : مدينة ألعاب صغيرة للسيارات والقوارب المائية وألعاب الأركيد.

Ripley’s Believe It or Not : يوجد مثلها بأورلاندو

Jayell Ranch : مكان خاص للرحلات بالدبابات والأحصنة وكذلك التعلق عبر الحبل ziplines

TopJump Trampoline Park : إذا كنت تحب النطنطة فهذا المكان مختص للنط هنا وهناك.

Parrot Mountain and Gardens : حديقة للبغبغاوات الجميلة الملونة.

Lazerport Fun Center : يقال أنه أكبر أركيد بالمدينة.

ويوجد الكثير من الأماكن والتي يمكن شرائها كـ Package وتكون عدة أماكن ترفيهية بسعر أرخص وأقل للمجموعة كاملة.

وهنا مثال على هذه الأماكن

http://www.ripleys.com/gatlinburg/#attractions

http://www.gatlinburg.com

https://www.seepigeonforge.com

 

وغيرها الكثير والكثير في كلا المدينتين والتي تجعلك في حيرة تماماً =)

وأخيراً سأضع بعض صور الكوخ وأجعل الصور تتحدث بالنيابة عن الكتابة.. كما أن هناك المزيد من الصور في حسابي بالانستقرام ويمكنك مشاهدتها باللوكيشن. ومجدداً تفاصيل الكوخ والحجز والأسعار والعروض فتجدونها على هذا الرابط

www.cabinsofthesmokymountains.com

DSC_9157 DSC_8875DSC_8873 DSC_8864DSC_8888 DSC_8856DSC_8972 DSC_8979 DSC_8983 DSC_8985 DSC_8987 DSC_9025

وأخيراً.. وضعت في هذه المقالة كافة الأماكن الموجودة لديّ بالبروشورات والكوبونات.. وبإذن الله سأحدثها باستمرار إذا وجدت مكان جميل يستحق الزيارة أو اقتراحات المتابعين سيتم إضافتها أيضاً..

لذلك إذا حصل لك وزرت مكان غير مذكور هنا .. أرجو أن تفيدني ليتسنى لي زيارتها بالمستقبل..

12 thoughts on “رحلتي إلى جبال سموكي ماونتنز Smoky Mountains للمرة الثانية

  1. والله ان شالله ربي يكتبلي الزيارة

    من زمان نفسي اروحها بس ماحصل

    شرحك مفصل جدا بس كان ودي اعرف اسعار الاقامة او السكن

    لو باروح تبنسي اكيد راح ارجع لمقالك

    شكرا

    1. تسلمي حبيبتي والله .. من أول كان ببالي أني اضيفها ودائماً أنساها..
      شكراً جزيلاً لك لتذكيري.
      والأن أضفتها وان شاء الله تفيدك =)
      والله يسهلك سفرة سعيدة قريباً…

    1. شكراً جزيلاً على الرد الكريم .. وان شاء الله المزيد من المواضيع في الطريق باذن الله 🙂

  2. موضوعك رائع ومغري للزيارة اخت ابرار احنا ان شاء الله ناوين الصيف هذا نروح امريكا فحبيت استفسر عن عدة نقاط اول شي درجة الامان في الاكواخ كيف لان مافيه رجال معنا الا واحد وهل الكوخ له ريسبشن ومطعم وخدمات ولا اجيب اكلي معاي وكم تبعد منطقة الاكواخ عن مدينة
    Getlenburg وهل الاماكن السياحية والمطاعم موجودة بالمدينة ولا في الجبل
    وهل بنظك نخلي جلستنا كلها في الجبل ولا ناخذ يومين في الجبل ويومين في المدينة علما ان جلستنا راح تكون اربع ايام
    وشكرا على وقتك

    1. الله يعطيك ألف عافية يارب .. ولو في الخدمة..
      بالنسبة للأمان الحمدلله ما حسينا بأي خوف أو مشكلة .. أهم شيء الأبواب والنوافذ كلها تكون مقفلة وان شاء الله أموركم بخير..
      الكوخ زي البيت لكم خاص .. بالتالي أي أكل أو سناكات الأفضل تجيبونها من أقرب سوبرماركت مثل ولمارت أو محطة.. كل شيء موجود إلا الأشياء العربية لو بتأخذونها معكم..
      الأماكن السياحية كلها في المدينة اللي حولين الجبل .. الجبل عبارة عن منطقة استرخاء تام ما فيه ولا أي خدمة من الخدمات أو الأماكن الترفيهية…
      أنا عن نفسي يعتمد عن المجموعة .. لو مجموعة كبيرة جدا يفضل كوخ ..
      لكن لو مجموعة صغيرة اطلعوا الجبل للتمشية لكن سكناكم في المدينة .. وترى كمان اذا ودكم بكوخ بس للاسترخاء يكفي يوم لو بتروقون وتتفرجون عالمنظر مثلا… خصوصا انكم ما رح تحللون الكوخ لو ناويين تطلعوا وتشوفوا كل الاماكن الترفيهية
      وبالتوفيق.. ويمكن متابعتي في السناب شات لسؤالي لو هناك المزيد من الأسئلة 🙂

  3. شكرا ربي يعطيك الصحة والعافية ماقصرتي
    سؤال اخير الطلعة والنزلة للجبل صعبة يعني زي بيج بير ليك في كاليفورنيا يعني لفلفة زي الهدا
    وشكلي اخذ بنصيحتك واحجز يوم واحد في الجبل وباقي الايام في المدينة لان احنا عايلة وحدة اخاف بناتي يزهقوا

    1. الله يعافيك ويسعدك يارب…
      لو تبغي تشوفي صور الطبيعة لسموكي ماونتن شوفي انستقرامي وانزلي على تحت شوية ..
      https://www.instagram.com/abrar_turkistani/

      وايوا صراحة احنا لما نطلع الجبل اذا ما وقفنا في محطات التوقف اللي بين الجبال يأخذ 20 دقيقة.. لكن لأننا كنا نشوف مناظر وأنهار وجبال وتسلق وغيرها فيأخذ 40 دقيقة عشان توصلي للقمة…
      فعشان كدا ممكن واحد يوم تخلصوا المناظر والتسلق والتصوير وبعدين ترتاحوا في الكوخ نهاية اليوم وتشوفوا الغروب من قمة الجبل مثلا بعدين تشوفوا الشروق .. وطبعا لو في الكوخ جاكوزي وغيرها حاولوا تحللوها هههههههههه
      غير كدا حطوا ببالكم من يوم تدخلي الغابة والجبال ما رح يصير في انترنت إلا إذا الكوخ موفر انترنت .. غير كدا بتكونوا في قطعة عشان حتى شبكة جوال عادية مافي 🙂
      وشوفي ايش تحبوا ويحبوا بناتك وتسووا لسته بالأماكن اللي نفسكم تجربوها أفضل…

      والله يوفقكم ويرزقكم رحلة سعيدة..

  4. مشكورة ماقصرتي وراح اخذ بنصيحتك ان شاء الله
    ربي يوفقك ان شاء الله في دراستك وترجعي بالسلامة رافعة راسنا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

© 2024 ‎لَحْنُ الحَيَاة .. أبرار تركستاني | WordPress Theme: Annina Free by CrestaProject.